ألم يبلغك فتكي بالمواضي
لـ


قصيدة ألم يبلغك فتكي بالمواضي

ألم يَبْلُغْكَ فَتْكي بالمَواضي

وسُخْري بالأسِنّةِ والزُّجاجِ

وأنّي لا يُغَيِّرُ لي قَتيراً

خِضابٌ كالمُدامِ بلا مِزاجِ

مَنَعْتُ الشّيْبَ مِن كَتَمِ التراقي

ولم أمْنَعْهُ مِنْ خِطْرِ العَجاج

فهل حُدّثْتَ بالحِرْباءِ يُلْقي

برأسِ العَيْرِ مُوضِحَةَ الشِّجاج

تَصيحُ ثَعالِبُ المُرّانِ كَرْباً

صِياحَ الطّيرِ تَطْرَبُ لابْتِهاج

غَديرٌ نَقّتِ الخُرْصانُ فيه

نَقيقَ عَلاجِمٍ واللّيلُ داج

أضَاةٌ لا يَزالُ الزَّغْفُ منها

كفِيلاً بالإضاءَةِ في الدّياجي

حَرامٌ أنْ يُرَاقَ نَجيعُ قِرْنٍ

يجُوبُ النَّقْعَ وهْوَ إليّ لاجي

يُقَضِّبُ عنه أمْرَاسَ المَنَايا

لِباسٌ مِثْلُ أغْراسِ النِّتاج

تَعَوَّذَ بي حَليفُ التاجِ قِدْماً

وفارِسُ لم تَهُمّ بعَقْدِ تاج

شَهِدْتُ الحرْبَ قبلَ ابْنَيْ بَغِيضٍ

وكُنْتُ زَمانَ صَحْراءِ النِّباجِ

فلا يُطْمِعْكَ في الغَمَراتِ وِرْدي

فإنّي رَبّةُ المُرّ الأُجاج

فإنْ تَرْكُدْ بغِمْدِكَ لا تَخَفْني

وإنْ تَهْجُمْ علَيّ فغَيْرُ ناج

متى تَرُمِ السّلوكَ بيَ الرّزايا

تَجِدْ قَضّاءَ مُبْهَمَةَ الرِّتاج

يَرُدّ حديدَكَ الهِنْديَّ سَرْدي

رُفاتاً كالحَطيمِ مِن الزُّجاج

تُناجِيني إذا اختَلَفَ العَوالي

أتَدري وَيْبَ غيرِكَ مَن تُناجي

كأنّ كُعُوبَها مُتَنَاثِراتٍ

نَوَى قَسْبٍ تُرَضَّخُ للنّواجي

مُمَوَّهَةٌ كأنّ بها ارتِعاشاً

لفَرْطِ السّنّ أو داءِ اختِلاج

تَضَيَّفُني الذّوابِلُ مُكْرَهاتٍ

فتَرْحَلُ ما أُذيقَتْ مِن لَماج

تَفِيء غُرُوبُهُنّ الزُّرْقُ عنّي

بلا كَرْبٍ يُعَدّ ولا عُناج

فلو كان المُثَقَّفُ جُمْلَةَ اسْمٍ

أبى التّرخيمَ صارَ حُروفَ هاج

كنَجْمِ الرَّجْمِ صُكّ به مَريدٌ

فأبْدَعَ في انجِذامٍ وانعِراج

كبَيْتِ الشِّعْرِ قَطَّعَهُ لِوَزْنٍ

هَجينُ الطَّبْعِ فهْوَ بلا انتِساج

إذا ما السّهْمُ حاوَلَ فيّ نَهْجاً

فإنّي عنه ضَيِّقَةُ الفِجاج

وهل تَعْشُو النّبالُ إلى ضِياءٍ

ثَنَى السّمْراءَ مُطْفَأَةَ السّراج

يَهُونُ علَيّ والحِدْثانُ طاغٍ

أتُنْذِرُني الفوارِسُ أم تُفاجي

فلو طُعِنَ الفتى بأشَدّ غُصْنٍ

حَنَاهُ أشَدُّ حِصْنٍ في الهِياج

أخالَتْني ظِماءُ الخَطّ لُجّاً

فألْفَتْ رُكْنَ شابَةَ في اللَّجاج

وليسَ لكَرّ يوْمِ الشّرّ نافٍ

سِوى كَرٍّ من الأدْراعِ ساج

مِن الماذِيّ كالآذِيّ أرْدَى

عَواسِلَ غيرَ طَيّبَةِ المُجاج

وكانَ العارُ مِثْلَ الحتْفِ يأتي

على نَأْيِ المَنازِلِ والخِلاج

فإنّ بَني نُوَيْرَةَ أدرَكَتْهُمْ

مَسَبّتُهُمْ بعَبْدِ أبي سُواج

شرح قصيدة ألم يبلغك فتكي بالمواضي لـ أَبو العَلاء المَعَرِي

قصيدة ألم يبلغك فتكي بالمواضي لـ أَبو العَلاء المَعَرِي وهو من شعراء العصر العباسي تتكون من 32 بيت شعري .


تعريف وترجمات أَبو العَلاء المَعَرِي

هو أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن [محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان] بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أرقم بن أنور بن اسحم بن النعمان، ويقال له الساطع لجماله، ابن عديّ بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح بن جذيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وتيم الله مجتمع تنوخ: من أهل معرة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل شائع الذكر وافر العلم غاية في الفهم، عالما حاذقا بالنحو، جيد الشعر جزل الكلام، شهرته تغني عن صفته وفضله ينطق بسجيته.

ولد بمعرة النعمان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة واعتل بالجدري التي ذهب فيها بصره سنة سبع وستين وثلاثمائة وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة ورحل إلى بغداد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده فأقام ولزم منزله إلى أن مات يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة في أيام القائم.


المصدر: معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب - ياقوت الحموي


أبو العَلاء المعريّ (363 هـ - 449 هـ) (973 -1057م) هو أحمدُ بن عبَد الله بن سُلَيمان القضاعي التَنوخي المَعِري، شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرة النعمان في محافظة إدلب وإليها يُنسب. لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً، ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرأ الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. أخذ المعري النحو وشعر المتنبي عن محمد بن عبد الله بن سعد النحوي. وهو أحد رواة شعر المتنبي.

كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر، وسافر في أواخر سنة 398 هـ 1007م إلى بغداد فزار دور كتبها وقابل علماءها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ 1009م، وشرع في التأليف والتصنيف ملازماً بيته، وكان اسم كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.

وقد كان عزم على اعتزاله الناسَ وهو في بغداد، خصوصاً بعد أن ورد إليه خبر وفاة والده، وقدد عزز فكرة ذهابه عن بغداد أنه رأى تنافس العلماء والرؤساء على الجاه، وتيقن "أن الدنيا كما هي مفطورة على الشرور والدواهي" وقال ذات مرة "وأنا وحشي الغريزة، أنسي الولادة"

وكتب إلى خاله أبي القاسم قبيل منصرفه من بغداد "ولما فاتني المقام بحيث اخترتُ، أجمعت على انفراد يجعلني كالظبي في الكناس، ويقطع ما بيني وبين الناس إلا من وصلني الله به وصل الذراع باليد، والليلة بالغد" وقال بعد اعتزاله بفترة طويلة "لزمت مسكني منذ سنة أربعمائة، واجتهدت على أن أُتوفى على تسبيح الله وتحميده"

عاش المعري بعد اعتزاله زاهداً في الدنيا، معرضاً عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم يأكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. حتى توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، ودفن في منزله بمعرة النعمان.

وقد جمعت أخباره مما كتبه المؤرخون وأصحاب السير في كتاب بإشراف الدكتور طه حسين بعنوان "تعريف القدماء بأبي العلاء".


المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - أبو العلاء المعري

مشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي:

اقرأ أيضاً لـ أَبو العَلاء المَعَرِي


العقل يخبر أنني في لجة

العَقلُ يُخبِرُ أَنَّني في لُجَّةٍ مِن باطِلٍ وَكَذاكَ هَذا العالَمُ مِثلَ الحِج ...

تشاد المغاني والقبور دوارس

تُشادُ المَغاني وَالقُبورُ دَوارِسُ وَلا يَمنَعُ المَطروقَ بابٌ وَحارِسُ يَقولون ...

من قلة اللب عند النصح أن تأبى

مِن قِلَّةِ اللُبِّ عِندَ النُصحِ أَن تَأبى وَأَن تَرومَ مِنَ الأَيّامِ إِعتابا ...

تجمع أهله زمرا إليه

تَجَمَّعَ أَهلُهُ زُمَراً إِلَيهِ وَصاحَت عِرسهُ أَودى فَصاحوا تُخاطِبُنا بِأَفو ...

الدهر ينسخ أولاه أواخره

الدَهرُ يَنسَخُ أولاهُ أَواخِرُهُ فَلا يُطيلَن بِهَذا اللَومِ إِنصابي داءُ الحَي ...

إذا ما الردينيات جارت سمت لها

إِذا ما الرُدَينِيّاتُ جارَت سَمَت لَها مَرادِنُ فيها كُرسُفٌ وَمَغازِلُ دَعَت ر ...