أنوار تحسب من سنا الأنوار
لـ


قصيدة أنوار تحسب من سنا الأنوار

أَنوارُ تُحسَبُ مِن سَنا الأَنوارِ

وَمِنَ البَوارِ مَهاً عَرَضنَ بَواري

بيضٌ دَوارٍ لِلقُلوبِ كَأَنَّها

عَينٌ بِدَوّارِ وَعَينُ دَوارِ

هَذي أَواريُّ المَنازِلِ ما دَرَّت

أَنّي أُواري في حَشايَ أَواري

أَمّا فَواري المَينِ عَنكَ فَصادَفَت

سَمَعاً وَأَمّا الوَجدُ مِنكَ فَواري

وَإِذا الحَواريّاتُ صِدنَكَ فَاِبتَكِر

مِثلَ الحَواريّاتِ إِثرَ حُوارِ

يَرأَمنَ سَقباً في الرَواحِ وَإِنَّما

تَبني عَلى حَوَرٍ وَحُسنُ حِوارِ

يَلعَبنَ بِالزُوّارِ لِعبَ قَوامِرٍ

وَإِذا بَلَغنَ رِضاً فَهُنَّ ذَواري

مِثلُ الصُوارِ إِذا شَمَمتَ صُوارِها

فَشَجَونَ قَلبِكَ لِلهُمومِ صَواري

فَاِجعَل سِوارَي غادَةٍ وَبُراهُما

لِبُرى غَوادٍ في الرِكابِ سَواري

يُرقِلنَ في خَلَقِ الشِوارِ وَّفَوقَها

أَخلاقُ إِنسٍ لِلقَبيحِ شَواري

لا تَشكُوَنَّ فَفي الشِكايَةِ ذِلَّةٌ

وَلِتُعرَضَنَّ الخَيلُ بِالمِشوارِ

آلَيتُ ما مَنَعَ الخُوارُ أَوابِداً

في هَضَبِ شابَةَ وَالنَقا الخَوّارِ

ريعَ اللَبيبُ مِنَ المَشيبِ لِأَنَّهُ

ما زالَ يُؤَذَنُ بِاِنتِفالِ جِوارِ

ما أَبأَسَ الحَيوانَ لَيسَ لِنابِتٍ

أَسَفٌ بِما يَبدو مِنَ النُوّارِ

وَكَأَنَّ مَن سَكَنَ الفِناءَ مَتّى غَدا

لِلقَبرِ لَم يَنزِل لَهُ بِطُوارِ

تِلكَ النُسورُ مِنَ الوُكورِ طَوائِرٌ

وَمَقادِرٌ مِن فَّوقِهِنَّ طَواري

إِنَّ العَواريِّ اِستُرِدَّ جَميعُها

فَالراحُ مِنها وَالجُسومُ عَواري

أَشباحُ ناسٍ في الزَمانِ يُرى لَها

مِثلَ الحَبابِ تَظاهُرٌ وَتَواري

يُخلَطنَ فيهِ بِغَيرِهِنَّ فَما مَضى

غَيرُ الَّذي يَأتي وَهُنَّ جَواري

أَعيا سِوارُ الدَهرِ كُلَّ مُساوِرٍ

وَرَمى الخَليلَ بِأَسهُمِ الأَسوارِ

فَاِحذَر وَإِن بَعُدَت غَزّاتُكَ في العِدى

قَدَراً أَغارَ عَلى أَبي المِغوارِ

زَجَرَت قَواريها الزَواجِرُ بِالضُحى

وَالحادِثاتُ مِنَ الحِمامِ قَواري

لَو فَكَّرَت طُلُبُ الغِنى في ذاهِبِ الأَ

كوارِ ما قَعَدَت عَلى الأَكوارِ

وَالنَدبُ في حُكمِ الهِدانِ وَذو الصِبا

كَأَخي النُبهى وَالذِمرُ كَالعُوّارِ

وَيُقالُ أَنَّ مَدى اللَيالي جاعِلٌ

جَبَلاً أَقامَ كَزاخِرٍ مَوّارِ

جَرَتِ القَضايا في الأَنامِ وَأُمضِيَت

صُدُقاً بِأَسوارٍ وَلا أَسوارِ

شرح قصيدة أنوار تحسب من سنا الأنوار لـ أَبو العَلاء المَعَرِي

قصيدة أنوار تحسب من سنا الأنوار لـ أَبو العَلاء المَعَرِي وهو من شعراء العصر العباسي تتكون من 26 بيت شعري .


تعريف وترجمات أَبو العَلاء المَعَرِي

هو أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن [محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان] بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أرقم بن أنور بن اسحم بن النعمان، ويقال له الساطع لجماله، ابن عديّ بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح بن جذيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وتيم الله مجتمع تنوخ: من أهل معرة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل شائع الذكر وافر العلم غاية في الفهم، عالما حاذقا بالنحو، جيد الشعر جزل الكلام، شهرته تغني عن صفته وفضله ينطق بسجيته.

ولد بمعرة النعمان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة واعتل بالجدري التي ذهب فيها بصره سنة سبع وستين وثلاثمائة وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة ورحل إلى بغداد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده فأقام ولزم منزله إلى أن مات يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة في أيام القائم.


المصدر: معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب - ياقوت الحموي


أبو العَلاء المعريّ (363 هـ - 449 هـ) (973 -1057م) هو أحمدُ بن عبَد الله بن سُلَيمان القضاعي التَنوخي المَعِري، شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرة النعمان في محافظة إدلب وإليها يُنسب. لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً، ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرأ الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. أخذ المعري النحو وشعر المتنبي عن محمد بن عبد الله بن سعد النحوي. وهو أحد رواة شعر المتنبي.

كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر، وسافر في أواخر سنة 398 هـ 1007م إلى بغداد فزار دور كتبها وقابل علماءها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ 1009م، وشرع في التأليف والتصنيف ملازماً بيته، وكان اسم كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.

وقد كان عزم على اعتزاله الناسَ وهو في بغداد، خصوصاً بعد أن ورد إليه خبر وفاة والده، وقدد عزز فكرة ذهابه عن بغداد أنه رأى تنافس العلماء والرؤساء على الجاه، وتيقن "أن الدنيا كما هي مفطورة على الشرور والدواهي" وقال ذات مرة "وأنا وحشي الغريزة، أنسي الولادة"

وكتب إلى خاله أبي القاسم قبيل منصرفه من بغداد "ولما فاتني المقام بحيث اخترتُ، أجمعت على انفراد يجعلني كالظبي في الكناس، ويقطع ما بيني وبين الناس إلا من وصلني الله به وصل الذراع باليد، والليلة بالغد" وقال بعد اعتزاله بفترة طويلة "لزمت مسكني منذ سنة أربعمائة، واجتهدت على أن أُتوفى على تسبيح الله وتحميده"

عاش المعري بعد اعتزاله زاهداً في الدنيا، معرضاً عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم يأكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. حتى توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، ودفن في منزله بمعرة النعمان.

وقد جمعت أخباره مما كتبه المؤرخون وأصحاب السير في كتاب بإشراف الدكتور طه حسين بعنوان "تعريف القدماء بأبي العلاء".


المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - أبو العلاء المعري

مشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي:

اقرأ أيضاً لـ أَبو العَلاء المَعَرِي


أف لدنيانا وأحزانها

أُفٍّ لِدُنيانا وَأَحزانِها خَفَّفتُ مِن كِفَّةِ ميزانِها وَتِلكَ دارٌ غَيرَ مَأ ...

الدهر ينسخ أولاه أواخره

الدَهرُ يَنسَخُ أولاهُ أَواخِرُهُ فَلا يُطيلَن بِهَذا اللَومِ إِنصابي داءُ الحَي ...

رب اكفني حسرة الندامة في ال

رَبِّ اِكفِني حَسرَةَ النَدامَةِ في ال عُقبى فَإِنّي مُحالِفُ النَدَمِ وَالظُلمُ ...

غدوت مريض العقل والدين فالقني

غَدَوتَ مَريضَ العَقلِ وَالدينِ فَاِلقَني لِتَسمَعَ أَنباءَ الأُمورِ الصَحائِحِ ...

إن شئتما أن تنسكا فاسكنا

إِن شِئتُما أَن تَنسُكا فَاِسكُنا وَأَنفِقا المالَ الَّذي تُمسِكان وَاِعتَقِدا ف ...

يسيء امرؤ منا فيبغض دائما

يُسيءُ اِمرُؤٌ مِنّا فَيُبغَضُ دائِماً وَدُنياكَ ما زالَت تُسيءُ وَتومَقُ أَسَرّ ...