كم أرقمي من بني وائل
لـ


قصيدة كم أرقمي من بني وائل

كمْ أرْقَمِيٍّ مِنْ بَني وائِلٍ

مُوائِلٍ في حُلّةِ الأرْقَمِ

يَحْمِلُ منها صادياً سابحٌ

مِثْلَ غَديرِ الدّيمةِ المُفْعَمِ

قَضّاءُ تحْتَ اللّمْسِ قَضّاءَةٌ

غيرَ قَضايا السّيْفِ واللّهْذَم

كبُرْدَةِ الأيمِ العَروسِ ابتَغَى

بها جِلاءَ الحَيّةِ الأيِّم

قد دَرِمَتْ من كِبَرِ أُخْتُها

وعُمّرَتْ عَصْراً فلم تَدْرَم

كَسابِياءِ السّقْفِ أوْ سافِيا

ءِ الثَّغْبِ في يوْمِ صَباً مُرْهِم

مِن أنْجُمِ الدَّرْعاءِ أو نابِتِ ال

فَقْعاءِ بل مِنْ زَرَدٍ مُحْكَم

لاقى بها طالُوتُ في حَرْبِهِ

جالوتَ صَدْرَ الزَّمَنِ الأقْدَم

كانت لقابُوسِ بَني مُنْذِرٍ

إرْثَ المُلوكِ الشُّوسِ مِن جُرْهُم

شَحّ عليها قَيْنُها أنْ تُرى

مَجْهولَةَ الصّانِعِ لم تُوسَم

فلاحَ للنّاظِرِ في سَرْدِها

آثارُ داودَ ولم تَظْلِم

لا تَنْتَمي كِبْراً إلى سابِرٍ

لكِنْ إليها سابِرٌ يَنْتمي

وَهْيَ إذا المَوْتُ بَدا مُعْلَماً

نِعْمَ دِثارُ الفارِسِ المُعْلَم

لم تَخْضِمِ البِيضُ لها حَلْقَةً

يَسيرَةَ الصُّنْعِ ولم تَقْضَم

تَرُدّها أسْغَبَ مِنْ جُذْوَةٍ

وإنْ غَدَتْ آكَلَ مِن خَضَّم

أرْدانُها أمْنٌ غَداةَ الوَغَى

للكَفِّ والسّاعِدِ والمِعْصَم

لو أنّها كانت على عِصْمَةٍ

في الوَقَبَى لم يُدْعَ بالأجْذَم

إنْ يَرها ظَمآنُ في مَهْمَهٍ

يَسْأَلْكَ منها جُرْعَةً للفَمِ

ضَمانُها للنّفْسِ إحْصانَها

غيرُ ضَمانَاتِ أبي ضَمْضَم

كلُّ حَليفٍ حَدُّهُ حالِفٌ

أنْ سيُرى مُخْتَضِباً بالدم

تَكْذِبُهُ في قوْلِهِ عِزّةً

فلْيَتّقِ اللهَ ولا يُقْسِم

كأنّما حِرْباؤهَا عائمٌ

في لُجّةٍ سالِمَةِ العُوّم

يَصْلى إذا حارَبَ شمسَ الظُّبى

فِعْلَ مَجوسيّ الضّحى المُسلِم

لو سَلَكَتْ أمُّ حُبَيْنٍ بها

لاسْتُهْلِكَتْ فيها ولم تَسْلَم

هَيْنَمَةُ الخِرْصانِ في عِطْفِها

هَيْنَمَةُ الأعْجَمِ للأعْجَم

مُسْتَخْبِراتٍ ما حَوَى صَدْرُها

فأعْرَضَتْ عنها ولم تَفْهَم

تَنِمُّ أدْراعٌ بأسْرارِها

وإنْ تُسَلْ عن سِرّها تَكْتُم

ما خِلْتُ هَمّاماً لوِ ابْتاعَها

يَفِرّ مِن خَوْفِ أبي جَهْضَم

وحاجِبٌ لو حَجَبَتْ شَخْصَهُ

لم يُمْسِ في المِنّةِ مِن زَهْدَم

تَزَاحَمُ الزُّرْقُ على وِرْدِها

تَزَاحُمَ الوِرْدِ على زَمْزَم

لا مُرَّةُ الطَّعْمِ ولا مِلْحَة

وكيْفَ بالذّوْقِ ولم تُعْجَم

ما هَمَّ في الرّوْعِ بها ذائِقٌ

إلا انْثَنى عنها بفِي أهْتَم

كَلاهِمٍ شيئاً أبَى وَشْكُهُ

إخبارَهُ بالصّدْقِ في المَطْعَم

فلْيَنْفِرِ الهِنْدِيُّ عن مَوْرِدٍ

مَنْظَرُهُ كاللَّجّةِ العَيْلَم

هازِئَةٌ بالبِيضِ أرْجاؤها

ساخِرَةُ الأثْناءِ بالأسْهُم

لو أمْسَكَتْ ما زَلّ عن سَرْدِها

لأُبْصِرَ الدّارِعُ كالشَّيْهَم

أسْتَغْفِرُ اللهَ ولا أنْدُبُ ال

أطْلالَ فّذَّ الشَّخْصُ كالتّوْأم

هل سَمْسَمٌ فيما مَضَى عالِمٌ

بوَقْفَةِ العَجّاجِ في سَمْسَم

ولسْتُ بالنّاسِبِ غَيْثاً هَمَى

إلى السِّماكَيْنِ ولا المِرْزَم

وليسَ غِرْباني بمَزْجُورَة

ما أنا من ذي الخِفّةِ الأسْحَم

مِثْلَ خُفافٍ سادَ في قوْمِهِ

على اجْتِيابِ الحَسَبِ المُظْلِم

يا مُلْهِمَ السَّخْلِ ولا أتْبَعُ ال

أظعانَ كالنّخْلِ على مَلْهَم

ما ليَ حِلْسَ الرَّبْعِ كالمَيْتِ بَعْ

دَ السَّبْعِ لم آسَفْ ولم أنْدَم

على أُناسٍ مَنْ يُعاشِرُهُمُ

تُعْوِزْهُ فيهِمْ عِشْرَةُ المُكْرِم

شرح قصيدة كم أرقمي من بني وائل لـ أَبو العَلاء المَعَرِي

قصيدة كم أرقمي من بني وائل لـ أَبو العَلاء المَعَرِي وهو من شعراء العصر العباسي تتكون من 44 بيت شعري .


تعريف وترجمات أَبو العَلاء المَعَرِي

هو أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن [محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان] بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أرقم بن أنور بن اسحم بن النعمان، ويقال له الساطع لجماله، ابن عديّ بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح بن جذيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وتيم الله مجتمع تنوخ: من أهل معرة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل شائع الذكر وافر العلم غاية في الفهم، عالما حاذقا بالنحو، جيد الشعر جزل الكلام، شهرته تغني عن صفته وفضله ينطق بسجيته.

ولد بمعرة النعمان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة واعتل بالجدري التي ذهب فيها بصره سنة سبع وستين وثلاثمائة وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة ورحل إلى بغداد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده فأقام ولزم منزله إلى أن مات يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة في أيام القائم.


المصدر: معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب - ياقوت الحموي


أبو العَلاء المعريّ (363 هـ - 449 هـ) (973 -1057م) هو أحمدُ بن عبَد الله بن سُلَيمان القضاعي التَنوخي المَعِري، شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرة النعمان في محافظة إدلب وإليها يُنسب. لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً، ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرأ الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. أخذ المعري النحو وشعر المتنبي عن محمد بن عبد الله بن سعد النحوي. وهو أحد رواة شعر المتنبي.

كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر، وسافر في أواخر سنة 398 هـ 1007م إلى بغداد فزار دور كتبها وقابل علماءها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ 1009م، وشرع في التأليف والتصنيف ملازماً بيته، وكان اسم كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.

وقد كان عزم على اعتزاله الناسَ وهو في بغداد، خصوصاً بعد أن ورد إليه خبر وفاة والده، وقدد عزز فكرة ذهابه عن بغداد أنه رأى تنافس العلماء والرؤساء على الجاه، وتيقن "أن الدنيا كما هي مفطورة على الشرور والدواهي" وقال ذات مرة "وأنا وحشي الغريزة، أنسي الولادة"

وكتب إلى خاله أبي القاسم قبيل منصرفه من بغداد "ولما فاتني المقام بحيث اخترتُ، أجمعت على انفراد يجعلني كالظبي في الكناس، ويقطع ما بيني وبين الناس إلا من وصلني الله به وصل الذراع باليد، والليلة بالغد" وقال بعد اعتزاله بفترة طويلة "لزمت مسكني منذ سنة أربعمائة، واجتهدت على أن أُتوفى على تسبيح الله وتحميده"

عاش المعري بعد اعتزاله زاهداً في الدنيا، معرضاً عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم يأكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. حتى توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، ودفن في منزله بمعرة النعمان.

وقد جمعت أخباره مما كتبه المؤرخون وأصحاب السير في كتاب بإشراف الدكتور طه حسين بعنوان "تعريف القدماء بأبي العلاء".


المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - أبو العلاء المعري

مشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي:

اقرأ أيضاً لـ أَبو العَلاء المَعَرِي


الدهر يصمت وهو أبلغ ناطق

الدَهرُ يَصمُتُ وَهوَ أَبلَغُ ناطِقٍ مِن موجِزٍ نَدُسٍ وَمِن ثَرثارِ يَمشي عَلى ...

أعوذ بالله من ألي سفة

أَعوذُ بِاللَهِ مِن أُلي سَفَةٍ أَن يَعرِفوا عِلَّةَ الضَلالِ تُزَح يُسقَونَ راح ...

نضحي ونمسي كبني آدم

نُضَحي وَنُمسي كَبَني آدَمٍ وَما عَلى الغَبراءِ إِلّا سَفيه فَنَسأَلُ العالِمَ إ ...

لقد حرصوا على الدنيا فبادوا

لَقَد حَرَصوا عَلى الدُنِّيا فَبادوا فَلا تَكُ في الحَياةِ مِنَ الحِراصِ وَأَودِ ...

نطيح ولا نطيق دفاع أمر

نطيحُ وَلا نُطيقُ دِفاعَ أَمرٍ فَكَيفَ يَروعُنا الغادي النَطيحُ وَلَم يَكُ أَهلُ ...

عيوبي إن سألت بها كثير

عُيوبي إِن سَأَلتَ بِها كَثيرٌ وَأَيُّ الناسِ لَيسَ لَهُ عُيوبُ وَلِلإِنسانِ ظاه ...