لولا تحِيّةُ بعضِ الأربُعِ الدُّرُسِ
ما هابَ حَدُّ لِساني حادثَ الحَبَسِ
هل تَسْمَعُ القوْلَ دارٌ غيرُ ناطقةٍ
وفَقْدُها السّمْعَ مقرونٌ إلى الخَرَسِ
لأنْسَيَنّكِ إنْ طالَ الزمانُ بنا
وكمْ حَبيبٍ تَمادى عهدُه فنُسي
يا شاكيَ النُّوَبِ انْهَضْ طالباً حَلَباً
نُهوضَ مُضْنىً لحَسْمِ الداء ملتمِسِ
واخْلَعْ حِذاءكَ إن حاذيْتَها وَرَعاً
كفِعْلِ موسى كليمِ اللهِ في القُدُسِ
واحمِلْ إلى خيرِ والٍ من رعِيّتِهِ
أزكى التحيّاتِ لم تُمْزَجْ ولم تُمَسِ
مُقبِّلِ الرّمْحِ حبّاً للطّعانِ به
كأنما هوَ مَجْموعٌ من اللَّعَسِ
وأثْبَتِ الناسِ قلْباً في ظَلامِ سُرًى
ولا رَبِيئَةَ إلا مِسْمَعُ الفَرَسِ
قِسْنا الأمورَ فلمّا نال رُتْبَتَه
مِن السّعادةِ سَلّمْنا ولم نَقِسِ
لقد تواضَعَتِ الدنيا لِذي شَرَفٍ
بمُلْبِساتِ الدّنايا غيرِ مُلْتَبِسِ
لغاسِلِ الكفّ من أعراضِها مئةً
وما يُجاوِزُ سبْعاً غاسِلُ النّجَسِ
غَمْرِ النّوالِ ولن تُبْقي على أحدٍ
حتى تَوَفّى بجُودٍ ضِدَّ مُحْتَبِسِ
والنّفْسُ تَحْيا بإعطاء الهَواء لها
منه بمِقْدارِ ما أعْطَتْهُ مِن نَفَسِ
يا فارسَ الخيلِ يدْعوكَ العِدى أسَداً
ما استُنقِذتْ من يديه عُنْقُ مُفترَسِ
نالوا يَسيرَ حياةٍ كابْنِ لَيْلَتِه
من الأهِلّةِ أو كالنّجْمِ في الغَلَسِ
يَجولُ كلُّ سَوَادٍ في عُيونِهِمِ
كالأُكْمِ في السيرِ عِندَ الأعيُنِ النُّعُسِ
خَفِّضْ عليكَ فليس الحربُ غانيةً
ولا النَّجيعُ خلوقاً مِيثَ في عُرُسِ
أفْنَى قَنَاتَكَ نَزْعٌ للنّفُوسِ بها
كذلكَ النّزْعُ يُبْلي جِدّةَ المَرَسِ
أطْفَتْ سنانَك أرواحٌ تَمُوتُ به
هُبوبَ أرواحِ لَيْلٍ في سَنى قَبَسِ
أرى جبينَكَ هذي الشمسَ خالِقُها
وقد أنارتْ بنُورٍ عنه مُنْعكِسِ
ألانَ فالْهُ عن الهَيْجاءِ مُغْتَبِطاً
طالَ امتِراؤكَ خِلْفَيْ نابِها الضَّبِسِ
ما رَبّةُ الغَيْلِ أُختُ الظّبْي فُزْتَ بها
بل ربّةُ الغيلِ أُختُ الضَّيغَمِ الشرِسِ
مِن مَعْشَرٍ لا يَخافُ الجارُ بأسَهُمُ
غَشّوْا صُرُوفَ الليالي بُرْدَ مُبْتئِسِ
وصاحَبوها بأعراضٍ جَواهِرُها
كجَوْهرِ البدرِ لا يَدْنو من الدّنَسِ
كأنما الضّربُ يَفْري من كُلومِهِم
أكبادَ سِرْبٍ رَعينَ النَّوْرَ في الكُنُسِ
سالتْ تَضَوّعُ حتى ظَنّ جارِحُهُمْ
قَسيمةَ المِسكِ جُرْحَ الفارسِ النَّدُسِ
كأنّ كلّ سِنانٍ صابَ عندَهمُ
للنّفْعِ مِبْضَعُ آسٍ مُشفِقٍ نَطِسِ
الطارِحِينَ لخوْضِ الموْتِ لامَهُمُ
سَحْبَ الأجِلّة خَلْفَ الضُّمَّرِ الشُّمُسِ
أبا فُلانٍ دعاكَ اللهُ مُقْتَدِراً
أخا المكارِمِ وابنَ الصارِمِ الخَلِسِ
لا يوهِمَنَّكَ أنّ الشِّعرَ لي خُلُقٌ
وأنّني بالقَوافي دائِمُ الأنَسِ
فإنما كان إلمامي بساحَتِها
في الدهرِ إلمامَ طَيرِ الماء بالعَلَسِ
والناسُ في غَمرَاتٍ من مقالِهِمِ
لا يَظْفَرُونَ بغيرِ المَنْطِقِ الوَدِسِ
ولا يُفِيدونَ نَفْعاً في كلامِهِمِ
وهل تُفيدُك مَعْنىً نَغْمةُ الجرَسِ
عَساكَ تَعْذِرُ إن قَصّرْتُ في مِدَحي
فإنّ مِثْلي بهِجْرانِ القَريضِ عسِ
قصيدة لولا تحية بعض الأربع الدرس لـ أَبو العَلاء المَعَرِي وهو من شعراء العصر العباسي تتكون من 34 بيت شعري .
هو أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن [محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان] بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أرقم بن أنور بن اسحم بن النعمان، ويقال له الساطع لجماله، ابن عديّ بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح بن جذيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وتيم الله مجتمع تنوخ: من أهل معرة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل شائع الذكر وافر العلم غاية في الفهم، عالما حاذقا بالنحو، جيد الشعر جزل الكلام، شهرته تغني عن صفته وفضله ينطق بسجيته.
ولد بمعرة النعمان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة واعتل بالجدري التي ذهب فيها بصره سنة سبع وستين وثلاثمائة وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة ورحل إلى بغداد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده فأقام ولزم منزله إلى أن مات يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة في أيام القائم.
المصدر: معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب - ياقوت الحموي
أبو العَلاء المعريّ (363 هـ - 449 هـ) (973 -1057م) هو أحمدُ بن عبَد الله بن سُلَيمان القضاعي التَنوخي المَعِري، شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرة النعمان في محافظة إدلب وإليها يُنسب. لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.
ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً، ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرأ الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. أخذ المعري النحو وشعر المتنبي عن محمد بن عبد الله بن سعد النحوي. وهو أحد رواة شعر المتنبي.
كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر، وسافر في أواخر سنة 398 هـ 1007م إلى بغداد فزار دور كتبها وقابل علماءها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ 1009م، وشرع في التأليف والتصنيف ملازماً بيته، وكان اسم كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.
وقد كان عزم على اعتزاله الناسَ وهو في بغداد، خصوصاً بعد أن ورد إليه خبر وفاة والده، وقدد عزز فكرة ذهابه عن بغداد أنه رأى تنافس العلماء والرؤساء على الجاه، وتيقن "أن الدنيا كما هي مفطورة على الشرور والدواهي" وقال ذات مرة "وأنا وحشي الغريزة، أنسي الولادة"
وكتب إلى خاله أبي القاسم قبيل منصرفه من بغداد "ولما فاتني المقام بحيث اخترتُ، أجمعت على انفراد يجعلني كالظبي في الكناس، ويقطع ما بيني وبين الناس إلا من وصلني الله به وصل الذراع باليد، والليلة بالغد" وقال بعد اعتزاله بفترة طويلة "لزمت مسكني منذ سنة أربعمائة، واجتهدت على أن أُتوفى على تسبيح الله وتحميده"
عاش المعري بعد اعتزاله زاهداً في الدنيا، معرضاً عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم يأكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. حتى توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، ودفن في منزله بمعرة النعمان.
وقد جمعت أخباره مما كتبه المؤرخون وأصحاب السير في كتاب بإشراف الدكتور طه حسين بعنوان "تعريف القدماء بأبي العلاء".
المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - أبو العلاء المعري
عَوى في سَوادِ اللَيلِ عافٍ لَعَلَّهُ يُجابُ وَأَنّى وَالدِيارُ عَوافي وَلَيسَ إ ...
إِذا طَلَعَ النِسرانِ غارَت ظَعائِنٌ وَكانَ مِراسُ القُرِّ شَرَّ مِراسِ وَإِن تَ ...
عَجِبتُ لِكَهلٍ قاعِدٍ بَينَ نُسوَةٍ يُقاتُ بِما رَدَّت عَلَيهِ الرَوادِنُ يُعال ...
رَأَيتُ المَرءَ يَهوي في هُبوطٍ إِذ هُوَ فَوقَ أَيدي القَومِ عولي وَما أَدري بِم ...
تَدَيَّنَ غاويهِم حِذارَ أَميرِهُم فَلَمّا اِنقَضَت أَيّامُهُ ذَهَبَ النُسكُ فَأ ...
كَأَنَّ الدَهرَ بَحرٌ نَحنُ فيهِ عَلى خَطَرٍ كَرُكّابِ السَفينِ بَكى جَزَعاً لِم ...