هات الحديث عن الزوراء أو هيتا
لـ


قصيدة هات الحديث عن الزوراء أو هيتا

هاتِ الحَديثَ عن الزّوْراءِ أوْ هِيتا

ومَوْقِدِ النارِ لا تَكْرَى بتَكْريتا

ليستْ كنارِ عدِيٍّ نارُ عاديَةٍ

باتَتْ تَشُبّ على أيْدي مَصَالِيتا

وما لُبَيْنَى وإنْ عَزّتْ برَبّتِها

لكِنْ غَذَتْها رجالُ الهند تَرْبِيتا

أذْكَتْ سَرَنْدِيبُ أُولاها وآخِرَها

وعَوّذَتْها بَناتُ القَيْنِ تَشْميتا

حتى أتتْ وكأنّ الَله قال لها

حُوطي المَمالِكَ تَمْكِيناً وتَشْبيتا

مِن كلّ أبْيَضَ مُهْتَزٍّ ذَوَائِبُهُ

يُمْسي ويُصْبِحُ فيه الموتُ مَسؤوتا

تَرى وُجوهَ المَنايا في جَوانبِها

يُخَلْنَ أوْجُهَ جِنّانٍ عَفاريتَا

بَرٌّ وبَحرٌ مُبِيدٌ لا تُحِسّ به

ضَبَّ العَرَارِ ولا ظَبْياً ولا حوتا

كأنّ أهلَ قُرى نَمْلٍ عَلَوْنَ قَرا

رَمْلٍ فغادَرْنَ آثاراً مَخافِيتا

وحَفّرَتْ فيه رُكْبانُ الرّدى فُقُراً

حَفْرَ ابنِ عادٍ لإيرادٍ هَرامِيتا

كأنّهُنّ إذا عُرّينَ في رَهَجٍ

يُعْرَيْنَ بالوِرْدِِ إرْعاداً وتَصْويتا

مُعَظّماتٌ عليها كَبْوَةٌ عَجَبٌ

تُكْبي المُحارِبَ أوْ تَثْنِيه مَكْبوتا

وأهلِ بيْتٍ من الأعرابِ ضِفْتُهُمُ

لا يَمْلِكُونَ سِوى أسيافِهمْ بِيتا

عنها الحديثُ إذا هُمْ حاوَلوا سَمَراً

والرّزْقُ منها إذا حَلّوا أماريتا

جِنٌّ إذا الليلُ ألقى سِتْرَهُ بَرَزُوا

وخَفّضُوا الصّوتَ كيما يرْفعوا الصّيتا

وفيهِمِ البِيضُ أدْمَتْها أساوِرُها

رَمْيَ الأساوِرِ إجْلاً حارَ مَبْغوتا

ليستْ كزَعْمِ جَريرٍ بل لها مَسَكٌ

يَرفَضّ عنه ذكيُّ المِسكِ مَفتوتا

ألْقَتْ جَرادَ نُضَارٍ في تَرائبِها

لم تَرْعَ إلاّ نَضِيرَ الحُسْنِ تَنْبيتا

يا دُرّةَ الخِدْر في لُجّ السرابِ أرى

مُقَلَّداً بعَقيقِ الدّمْعِ مَنْكوتا

فاض الجُمانُ لطَيرٍ مُثّلَتْ شَبَحاً

مُخَوَّلاتٍ من الأبصارِ ياقوتا

ألِفْتِ خُوصَ المَطايا إنّ مُنْكَرَةً

إلْفُ الغَزالِ مَقا لِيتاً مَقاليتا

نَكّسْتِ قُرْطَيْكِ تَعذيباً وما سَحَرا

أخِلْتِ قُرْطَيْكِ هاروتاً وماروتا

لو قُلتِ ما قالَه فِرْعَوْنُ مُفترِياً

لخِفتُ أن تُنْصَبي في الأرضِ طاغوتا

فلستِ أوّلَ إنْسانٍ أضَلَّ بهِ

إبليسُ مَنْ تَخِذَ الإنسانَ لاهوتا

أرْوَى النياقِ كأروَى النِّيقِ يَعصِمُها

ضَرْبٌ يَظَلّ به السِّرحانُ مَبْهوتا

وعَمْرُ هِنْدٍ كأنّ الَله صَوَّرَهُ

عَمرو بنَ هِنْدٍ يَسومُ الناسَ تَعْنيتا

يا عارِضاً راحَ تَحْدُوهُ بَوارِقُهُ

للكَرْخِ سُلّمتَ مِن غيْثٍ ونُجّيتا

لنا ببَغْدادَ مَن نَهوَى تحِيّتَه

فإنْ تَحَمّلْتَها عنّا فحُيّيتا

إجْمَعْ غَرائبَ أزْهارٍ تَمُرّ بها

مِن مُشْئِمٍ وعِراقيٍّ إذا جِيتا

إلى التّنوخيّ واسألْه أُخُوّتَه

فقَبْلَهُ بالكِرامِ الغُرّ أُوخِيتا

فذلكَ الشّيْخُ عِلْماً والفتى كَرَماً

تُلْفِيهِ أزْهَرَ بالنّعْتَينِ مَنْعوتا

يا ابنَ المُحَسَّن ما أُنْسِيتَ مَكْرُمَةً

فاذْكُرْ مَوَدّتَنا إن كنتَ أُنْسِيتا

لستَ الكَليمَ وفي دارٍ مُبارَكَةٍ

حَلَلْتَ والجانبَ الغَربيَّ نوديتا

بيْني وبينَكَ مِن قيسٍ وإخْوَتِها

فَوارسٌ تَذَرُ المِكْثارَ سِكّيتا

والرّومُ ساكِنةُ الأطرافِ جاعِلةٌ

سِهامَها لوَقودِ الحَربِ كِبْريتا

أثارَني عنكُمُ أمْران والِدَةٌ

لم ألْقَها وثَراءٌ عاد مَسْفوتا

أحْياهُما الُله عَصْرَ البيْنِ ثمّ قَضَى

قَبْلَ الإياب إلى الذُّخْرَين أنْ مُوتا

لولا رَجاءُ لِقائِيها لَمَا تَبِعَتْ

عَنْسي دَليلاً كَسِرّ الغِمدِ إصْلِيتا

ولا صَحِبْتُ ذئابَ الإنسِ طاويةً

تُراقِبُ الجَدْيَ في الخضراء مَسبوتا

سَقْياً لدِجْلَةَ والدّنْيا مُفَرِّقَةٌ

حتى يعُودَ اجتِماعُ النجْمِ تَشْتيتا

وبَعْدَها لا أُريدُ الشّرْبَ من نهَرٍ

كأنما أنا من أصحاب طالوتا

رحَلْتُ لم آتِ قِرْواشاً أُزاولُهُ

ولا المُهَذّبَ أبغي النّيْلَ تَقْويتا

والموْتُ أحسَنُ بالنفْسِ التي ألِفَتْ

عزَّ القَناعةِ منْ أنْ تَسألَ القوتا

بَتَّ الزمانُ حِبالي من حِبالِكُمُ

أعْزِزْ علَيَّ بكَوْنِ الوَصْلِ مَبْتوتا

ذَمَّ الوَليدُ ولم أذْمُمْ جِوارَكُمُ

فقال ما أنْصَفَتْ بَغدادُ حوشِيتا

فإنْ لَقِيتُ وَليداً والنّوى قَذَفٌ

يَوْمَ القِيامَةِ لم أُعْدِمْهُ تبْكِيتا

أعُدّ مِن صَلواتي حِفْظَ عَهدكمُ

إنّ الصّلاةَ كِتابٌ كانَ موْقوتا

أهدِ السّلامَ إلى عبدِ السلامِ فما

يَزالُ قَلْبي إليه الدّهْرَ مَلْفوتا

سألتُهُ قبلَ يومِ السّيرِ مَبْعَثَهُ

إليكَ ديوانَ تَيْمِ اللاّتِ ما لِيتا

هذا لِتَعْلَمَ أني ما نَهَضْتُ إلى

قَضَاء حَجٍّ فأغْفَلْتُ المَواقيتا

أحْسَنْتَ ما شِئْتَ في إيناسِ مُغْتربٍ

ولو بلَغْتُ المُنى أحسَنْتُ ما شِيتا

شرح قصيدة هات الحديث عن الزوراء أو هيتا لـ أَبو العَلاء المَعَرِي

قصيدة هات الحديث عن الزوراء أو هيتا لـ أَبو العَلاء المَعَرِي وهو من شعراء العصر العباسي تتكون من 51 بيت شعري .


تعريف وترجمات أَبو العَلاء المَعَرِي

هو أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن [محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان] بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أرقم بن أنور بن اسحم بن النعمان، ويقال له الساطع لجماله، ابن عديّ بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح بن جذيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وتيم الله مجتمع تنوخ: من أهل معرة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل شائع الذكر وافر العلم غاية في الفهم، عالما حاذقا بالنحو، جيد الشعر جزل الكلام، شهرته تغني عن صفته وفضله ينطق بسجيته.

ولد بمعرة النعمان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة واعتل بالجدري التي ذهب فيها بصره سنة سبع وستين وثلاثمائة وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة ورحل إلى بغداد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده فأقام ولزم منزله إلى أن مات يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة في أيام القائم.


المصدر: معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب - ياقوت الحموي


أبو العَلاء المعريّ (363 هـ - 449 هـ) (973 -1057م) هو أحمدُ بن عبَد الله بن سُلَيمان القضاعي التَنوخي المَعِري، شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرة النعمان في محافظة إدلب وإليها يُنسب. لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً، ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرأ الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. أخذ المعري النحو وشعر المتنبي عن محمد بن عبد الله بن سعد النحوي. وهو أحد رواة شعر المتنبي.

كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر، وسافر في أواخر سنة 398 هـ 1007م إلى بغداد فزار دور كتبها وقابل علماءها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ 1009م، وشرع في التأليف والتصنيف ملازماً بيته، وكان اسم كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.

وقد كان عزم على اعتزاله الناسَ وهو في بغداد، خصوصاً بعد أن ورد إليه خبر وفاة والده، وقدد عزز فكرة ذهابه عن بغداد أنه رأى تنافس العلماء والرؤساء على الجاه، وتيقن "أن الدنيا كما هي مفطورة على الشرور والدواهي" وقال ذات مرة "وأنا وحشي الغريزة، أنسي الولادة"

وكتب إلى خاله أبي القاسم قبيل منصرفه من بغداد "ولما فاتني المقام بحيث اخترتُ، أجمعت على انفراد يجعلني كالظبي في الكناس، ويقطع ما بيني وبين الناس إلا من وصلني الله به وصل الذراع باليد، والليلة بالغد" وقال بعد اعتزاله بفترة طويلة "لزمت مسكني منذ سنة أربعمائة، واجتهدت على أن أُتوفى على تسبيح الله وتحميده"

عاش المعري بعد اعتزاله زاهداً في الدنيا، معرضاً عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم يأكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. حتى توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، ودفن في منزله بمعرة النعمان.

وقد جمعت أخباره مما كتبه المؤرخون وأصحاب السير في كتاب بإشراف الدكتور طه حسين بعنوان "تعريف القدماء بأبي العلاء".


المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - أبو العلاء المعري

مشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي:

اقرأ أيضاً لـ أَبو العَلاء المَعَرِي


ألا عدي بكاء أو نحيبا

أَلا عَدّي بُكاءً أَو نَحيباً فَمِن سَفَهٍ بُكاؤُكِ وَالنَحيبُ مَحَلُّ الجِسمِ ف ...

إقنع بأيسر شيء فالزمان له

إِقنَع بِأَيسَرِ شَيءٍ فَالزَمانُ لَهُ مَحيلَةٌ لا تُقَضّى عِندَها الحِوَجُ وَما ...

من صفة الدنيا التي أجمع النا

مِن صِفَةِ الدُنيا الَّتي أَجمَعَ النا سُ عَلَيها أَنَّها ما صَفَت كَم عَفَّةٍ م ...

إصبر فمن حيث أهين الحصى

إِصبِر فَمِن حَيثُ أُهينَ الحَصى يُكرَمُ في أَدراجِهِ الدُرُّ نَحنُ عَبيدُ اللَه ...

أرى ابن أبي إسحاق أسحقه الردى

أَرى اِبنَ أَبي إِسحاقَ أَسحَقَهُ الرَدى وَأَدرَكَ عُمرُ الدَهرِ نَفسَ أَبي عَمر ...

يا رب أخرجني إلى دار الرضى

يا رَبِّ أَخرِجني إِلى دارِ الرِضى عَجَلاً فَهَذا عالَمٌ مَنكوسُ ظَلّوا كَدائِرَ ...