يتحارب الطبع الذي مزجت به
لـ


قصيدة يتحارب الطبع الذي مزجت به

يَتَحارَبُ الطَبعُ الَّذي مُزِجَت بِهِ

مُهَجُ الأَنامِ وَعَقلُهُم فَيَفُلُّهُ

وَيَظَلُّ يَنظُرُ ما سَناهُ بِنافِعٍ

كَالشَمسِ يَستُرُها الغَمامُ وَظِلُّهُ

وَحَتّى إِذا حَضَرَ الحِمامُ تَبَيَّنوا

أَنَّ الَّذي فَعَلوهُ جَهلٌ كُلُّهُ

وَالعَقلُ في مَعنى العِقالِ وَلَفظِهِ

فَالخَيرُ يَعقِلُ وَالسَفاهُ يَحُلُّهُ

وَتَغَرُّبُ الشِرّيرِ يوجَبُ حَتفَهُ

مِثلُ الوِجارِ إِذا تَسَحَّبَ صِلُّهُ

وَلُزومُهُ الأَوطانَ أَبقى لِلرَدى

كَالسَيِّدِ يُستَرُ في الضَرّاءِ أَزَلُّهُ

وَالنَفسُ آلِفَةُ الحَياةِ فَدَمعُها

يَجري لِذِكرِ فِراقِها مُنهَلُّهُ

ما خُلَّةٌ بِأَغَرَّ مِنها وَالفَتى

يَبكي إِذا رَكِبَ الصَريمَةَ خِلُّهُ

لا تُحجَزُ الأَقدارُ وَهيَ كَثيرَةٌ

كَالغَيثِ وابِلُهُ يَصوبُ وَطَلُّهُ

وَمِنَ الجُنودِ عَلى الكَمِيِّ جَوادُهُ

وَحُسامُهُ وَسِنانُهُ وَمِتَلُّهُ

مَيِّز إِذا اِنكَلَّ الغَمامُ وَميضَهُ

فَالبَرقُ يُخبِرُ أَينَ يَسقُطُ كُلُّهُ

وَلَقَد عَلِمتُ فَما أَسِفتُ لِفائِتٍ

أَنَّ البَقِيَّةَ مِن مَدايَ أَقَلُّهُ

وَالبَرُّ يَلتَمِسُ الحَلالَ وَلَم أَجِد

هَذا الوَرى إِلّا فَقيداً حِلُّهُ

يُمسي وَقَد مَلَّ البَقاءَ وَيَغتَدي

وَلَهُ رَجاءٌ فيهِ لَيسَ يَمَلُّهُ

فَاِحفَظ أَخاكَ وَإِن تَبَيَّنَ أَنَّهُ

بالي الوَدادِ ضَعيفُهُ مُختَلُّهُ

فَالغِمدُ يُذعَرُ في اللِقاءِ كَهامُهُ

وَالسَيفُ لَم يُبدِ الخَبيثَةَ سَلُّهُ

وَالبُردُ يَكفيكَ العُيونَ دَريسُهُ

وَالعُضوُ يَنفَعُ في الخُطوبِ أَشَلُّهُ

وَالعُمرُ لا يَدري الحَكيمُ أَكُثرُهُ

خَيرٌ لَهُ مُتَغَبِّراً أَم قُلُّهُ

لا تَهزَأَن بِالشَيخِ كَم مِن لَيلَةٍ

جازَت بِهِ كَالبَدرِ يَحسُنُ دَلُّهُ

أَيّامَ يُهتَكُ في البَطالَةِ سِترُهُ

كَالطَرفِ مُزِّقَ في التَمَرُّحِ جُلُّهُ

شَرُّ الزَمانِ زَمانُ أَشيَبَ دالِفٍ

وَصِباهُ أَنفَسُ وَقتِهِ وَأَجَلُّهُ

ما لي أَيَفهَمُ سامِعِيَّ نَصيحَتي

فَأَبيتُ أَنهَلُ مُصغِياً وَأَعُلُّهُ

يَجري بِفارِسِهِ الطِمِرُّ مُؤَجَّلاً

وَإِذا اِنقَضى أَجَلٌ فَلَيسَ يُقِلُّهُ

وَالفَقرُ بَكرٌ تَرتَقيهِ شَذاتُهُ

وَاليُسرُ عَودٌ ما تَسَوَّرَ عَلُّهُ

أَجتابُ شَهراً أَوَّلاً فَأُبيدُهُ

وَيَجيءُ ثانٍ بَعدَهُ فَأُهِلُّهُ

يُمسي عَلى حَدِّ المُهَنَّدِ أَخمَصي

فَتَرى اليَسيرَ مَن مِنَ الأُمورِ يُزِلُّهُ

وَالناسُ جائِرُ مَسلَكٍ مُستَرشِدٌ

وَأَخٌ عَلى غَيرِ الطَريقِ يَدُلُّهُ

شرح قصيدة يتحارب الطبع الذي مزجت به لـ أَبو العَلاء المَعَرِي

قصيدة يتحارب الطبع الذي مزجت به لـ أَبو العَلاء المَعَرِي وهو من شعراء العصر العباسي تتكون من 27 بيت شعري .


تعريف وترجمات أَبو العَلاء المَعَرِي

هو أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن [محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان] بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن أرقم بن أنور بن اسحم بن النعمان، ويقال له الساطع لجماله، ابن عديّ بن عبد غطفان بن عمرو بن بريح بن جذيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وتيم الله مجتمع تنوخ: من أهل معرة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل شائع الذكر وافر العلم غاية في الفهم، عالما حاذقا بالنحو، جيد الشعر جزل الكلام، شهرته تغني عن صفته وفضله ينطق بسجيته.

ولد بمعرة النعمان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة واعتل بالجدري التي ذهب فيها بصره سنة سبع وستين وثلاثمائة وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة ورحل إلى بغداد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده فأقام ولزم منزله إلى أن مات يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وأربعمائة في أيام القائم.


المصدر: معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب - ياقوت الحموي


أبو العَلاء المعريّ (363 هـ - 449 هـ) (973 -1057م) هو أحمدُ بن عبَد الله بن سُلَيمان القضاعي التَنوخي المَعِري، شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرة النعمان في محافظة إدلب وإليها يُنسب. لُقب بـرهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً، ينتمي لعائلة بني سليمان، والتي بدورها تنتمي لقبيلة تنوخ، جده الأعظم كان أول قاضٍ في المدينة، وقد عرف بعض أعضاء عائلة بني سليمان بالشعر، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري. بدأ يقرأ الشّعرَ في سن مبكرة حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة من عمره في بلدته معرة النعمان، ثم ذهب للدراسة في حلب، وغيرها من المدن الشامية. فدرس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه، ويدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. أخذ المعري النحو وشعر المتنبي عن محمد بن عبد الله بن سعد النحوي. وهو أحد رواة شعر المتنبي.

كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر، وسافر في أواخر سنة 398 هـ 1007م إلى بغداد فزار دور كتبها وقابل علماءها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ 1009م، وشرع في التأليف والتصنيف ملازماً بيته، وكان اسم كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.

وقد كان عزم على اعتزاله الناسَ وهو في بغداد، خصوصاً بعد أن ورد إليه خبر وفاة والده، وقدد عزز فكرة ذهابه عن بغداد أنه رأى تنافس العلماء والرؤساء على الجاه، وتيقن "أن الدنيا كما هي مفطورة على الشرور والدواهي" وقال ذات مرة "وأنا وحشي الغريزة، أنسي الولادة"

وكتب إلى خاله أبي القاسم قبيل منصرفه من بغداد "ولما فاتني المقام بحيث اخترتُ، أجمعت على انفراد يجعلني كالظبي في الكناس، ويقطع ما بيني وبين الناس إلا من وصلني الله به وصل الذراع باليد، والليلة بالغد" وقال بعد اعتزاله بفترة طويلة "لزمت مسكني منذ سنة أربعمائة، واجتهدت على أن أُتوفى على تسبيح الله وتحميده"

عاش المعري بعد اعتزاله زاهداً في الدنيا، معرضاً عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم يأكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. حتى توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، ودفن في منزله بمعرة النعمان.

وقد جمعت أخباره مما كتبه المؤرخون وأصحاب السير في كتاب بإشراف الدكتور طه حسين بعنوان "تعريف القدماء بأبي العلاء".


المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - أبو العلاء المعري

مشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي:

اقرأ أيضاً لـ أَبو العَلاء المَعَرِي


صحبت الحياة فطال العناء

صَحِبتُ الحَياةَ فَطالَ العَناءُ وَلا خَيرَ في العَيشِ مُستَصحَبا وَقَد كُنتُ في ...

نسوم على وجه البسيطة مرة

نَسومُ عَلى وَجهِ البَسيطَةِ مُرَّةً فَأَيُّ مُرادٍ في الحَياةِ نَسومُ يُفَرِّقُ ...

حورفت في كل مطلوب هممت به

حورِفتُ في كُلِّ مَطلوبٍ هَمَمتُ بِهِ حَتّى زَهِدتُ فَما خُلّيتُ وَالزُهُدا فَال ...

هي غربتان فغربة من عاقل

هِيَ غُربَتانِ فَغُربَةٌ مِن عاقِلٍ ثُمَّ اِغتِرابٌ مِن مُحَكِّمِ عَقلِهِ وَالطَ ...

أجل سلاح يتقي المرء قرنه

أَجَلُّ سِلاحٍ يَتَّقي المَرءُ قِرنَهُ بِهِ أَجَلٌ يَومَ الهِياجِ مُؤَخَّرُ وَرُ ...

يزورني القوم هذا أرضه يمن

يَزورُني القَومُ هَذا أَرضُهُ يَمَنٌ مِنَ البِلادِ وَهَذا دارُهُ الطَبَسُ قالوا ...